فهرست - الموسوعة الشاملة
كل ماتبحث عنه
Generic selectors
المطابقة التامة فقط
البحث في العناوين
البحث في المحتوي
Post Type Selectors

هل النوم على الظهر مضر بالحامل في الشهور الأولى

0 404

هل النوم على الظهر مضر بالحامل في الشهور الأولى

 

تعتبر فترة الحمل من الفترات الأكثر أهمية في حياة جميع النساء حيث تواجه المرأة الكثير من الصعوبات والتحديات منذ بداية حملها والتي تكون هي السبب الرئيسي في عدم حصولها على النوم بشكل كافي ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تكون على دراية كاملة بالكثير من الأمور الخاصة بفترة الحمل وخاصة معرفتها لوضعيات النوم المريحة والمناسبة لها.

 

هل النوم على الظهر مضر بالحامل في الشهور الأولى

 

يعتبر نوم المرأة الحامل على ظهرها من أكثر الأوضاع الخاطئة وذلك لأن النوم على الظهر يؤدي إلى تعرض المرأة الحامل للكثير من المشاكل الصحية منها إصابة المرأة الحامل بانخفاض ضغط الدم وإصابتها والبواسير.

بالإضافة إلى ذلك فإن النوم على الظهر يعمل على زيادة الضغط على منطقة أسفل الظهر وبالتالي يؤدي إلى شعور المرأة بآلام الظهر وتورم القدمين وشعور المرأة الحامل بالدوخة والدوار لذلك يجب على المرأة الحامل أن تبتعد وتتجنب عن النوم على منطقة الظهر خلال فترة الحمل.

بالإضافة إلى الأضرار السابقة فإن نوم المرأة الحامل على ظهرها من الممكن أن يتسبب في عدم ضخ الدم من الأوردة وإعادته إلى القلب مرة أخرى وذلك بسبب ضغط الرحم على الأوردة فيؤدي ذلك إلى منع وصول الدم إلى الجنين فيتسبب ذلك في توقف نمو الجنين أو يجعله بطيئا.

من الممكن أن يتسبب نوم المرأة الحامل على ظهرها وخاصة في الشهور الأولى موت الجنين أو تعرضها إلى الإجهاض وإذا كان لابد من النوم على الظهر فيجب على المرأة الحامل أن تقوم بوضع وسادة خلف الظهر وبذلك تقل عملية الضغط على الرحم.

وضعيات النوم الصحيحة للمرأة الحامل

 

يعتبر النوم على أحد الجانبين الأيسر أو الأيمن من أفضل وضعيات النوم الصحيحة بالنسبة إلى المرأة الحامل لأن النوم على إحدى الجانبين وخاصة الجانب الأيسر يعمل على تدفق الدم إلى المشيمة بشكل سليم مما يسمح بالتغذية الجيدة للجنين.

إن أفضل وضعية للنوم المرأة الحامل إذا كانت تعاني من ألم في منطقة البواسير هي النوم على إحدى الجانبين وتتجنب النوم على ظهرها وذلك لتقليل الضغط على هذه المنطقة.

وإذا كانت المرأة الحامل تعاني من الشعور بالحموضة خلال فترة الحمل فإن أفضل وضعية لها هي أن تقوم بوضع وسادة أسفل الكتفين ورفع الجزء العلوي للجسم قليلاً وذلك للتخفيف من شعورها بالحموضة والحرقان.

إن أفضل وضعية للنوم بالنسبة إلى المرأة الحامل التي تعاني من ضيق في عملية التنفس هو النوم على وسادة أو على أحد الجانبين ويجب عليها الابتعاد عن النوم على الظهر.

الأسباب التي تؤدي إلى عدم نوم الحامل بشكل مريح

 

من الأسباب التي تؤدي إلى عدم نوم المرأة أثناء فترة الحمل هي التغيرات الهرمونية والجسدية التي تتعرض لها أثناء هذه المدة.

معاناة المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل من صعوبة في التنفس وعدم التنفس بشكل سليم.

شعور المرأة بحرقان في المعدة وزيادة الحموضة وخاصة في الشهور الأخيرة بسبب كبر حجم الجنين ونموه فيعمل على الضغط على المعدة.

شعور المرأة بألم في أسفل منطقة الظهر من الأسباب التي تؤدي إلى عدم نوم المرأة الحامل بشكل مريح.

تعرض المرأة لكثير من الأرق والقلق والتوتر خلال فترة الحمل.

نصائح هامة لنوم المرأة الحامل

 

لكي تحصل المرأة الحامل على قسط كافي من النوم والراحة فيجب عليها النوم على إحدى الجانبين والبعد عن وضعيات النوم الخاطئة.

يجب على المرأة الحامل الاهتمام بتناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع الألياف الضرورية والعناصر الغذائية اللازمة لصحتها خلال فترة الحمل.

يجب عليها أيضًا الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول المنبهات والمشروبات الغازية التي تسبب الأرق.

يجب عليها أيضا الاهتمام بتناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة التي تساعد الجسم على الاسترخاء والنوم بشكل عميق.

وفي نهاية هذا المقال بعد أن قمنا بتوضيح كافة المعلومات والتفاصيل حول وضعية النوم على الظهر وأضرارها فيجب على المرأة الحامل خلال فترة الحمل النوم على إحدى الجانبين حفاظا على صحتها وصحة جنينها.

اضف تعليق