فهرست - الموسوعة الشاملة
كل ماتبحث عنه
Generic selectors
المطابقة التامة فقط
البحث في العناوين
البحث في المحتوي
Post Type Selectors

إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية

0 386

عندما تتعرض المرأة الحامل إلى بعض الصعوبات والمشاكل التي لا تستطيع فيها ولادة الطفل طبيعيا عن طريق المهبل ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب على الفور إلى عملية الولادة القيصرية والتي يتم فيها شق جدار الرحم والبطن لإخراج الجنين وعلى الرغم من خطورة ذلك فإن عملية تتم الشفاء بشكل سريع.

إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية

بعد أن تتم عملية الولادة القيصرية تبدأ مرحلة تعافي الأم في المستشفى فمن الممكن أن تمكث الأم من يومين إلى أربعة أيام إذا كانت حالة الأم الصحية تستدعي ذلك وأيضًا على حسب سياسية المستشفى.

الا أن بعض السيدات يفضلن العودة إلى المنزل بشكل سريع بعد عملية الولادة القيصرية بيوم فقط وذلك إذا كان لديها أطفال وأيضًا لتقليل من التكاليف المادية.

يشفى الجرح تماماً بعد مرور من ٤-٦ أسابيع من عملية الولادة القيصرية.

تشعر الأم بالدوار والغثيان وذلك خلال أول يومين من عملية الولادة القيصرية فيقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب لها لتقليل من هذه الأعراض.

في أحيان كثيرة تحتاج بعض السيدات إلى تناول مسكنات شديدة وذلك في الفترة ما بين من ٧ إلى ١٠ أيام الأولى من عملية الولادة القيصرية.

بعد ذلك يقل الألم تدريجيا فتكتفي الأم بتناول المسكنات العادية ويقوم الطبيب بوصف الملين لها لتقليل من الإصابة بالإمساك بعد عملية الولادة.

في الأسابيع الأولى من عملية الولادة القيصرية يكون دم النفاس شديدا وكثيرا ثم يقل بعد ذلك تدريجيا حتى ينقطع تماما وأثناء العام الأول من الولادة القيصرية قد تشعر الأم ببعض الآلام ولكن هذا الأمر طبيعيًا لا يستدعي القلق.

في حالة شعور الأم بعد التحسن واستمرار الوجع وزيادته يجب عليها الإسراع إلى الطبيب.

كيفية الاهتمام بجرح الولادة القيصرية

يجب على المرأة الاهتمام بجرح الولادة القيصرية والعناية به وأن تحرص على عدم وصول الماء إلى الجرح وخاصة في اليوم الأول بعد الولادة.

بعد مرور يوم من العملية يتم نزع الشاش عن الجرح فيجب عليها أن يبقى جرح العملية القيصرية مكشوفا حتى يتم الإسراع من عملية الشفاء.

بعد ذلك يجب على الأم أن تحرص على تنظيف الجرح بالماء والصابون ثم تنشيف الجرح برفق ولين.

وقد يبدو جرح العملية القيصرية أغمق من لون الجلد وقد يكون متورم كثيرا وشديد الاحمرار ولكن كل ذلك يعتبر من الأمور الطبيعية.

أهم النصائح لتجنب حدوث مضاعفات بعد عملية الولادة القيصرية

يجب على الأم الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والسوائل لتجنب الإصابة والإمساك.

ويجب أيضًا امتناع الأم بعد عملية الولادة القيصرية عن القيام بأي نشاط بدني أو رفع الأشياء الثقيلة.

لابد أن تحرص على الأم بعد عملية الولادة القيصرية على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي وخاصة بعد الولادة القيصرية ويجب عليها عدم ممارسة تمارين البطن بعد الولادة القيصرية مباشرة.

يجب على الأم الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية إلا بعد أن يتوقف دم النفاس ويجب عليها اختيار وسيلة منع حمل مناسبة لها.

يجب على الأم بعد عملية الولادة القيصرية أن تضع وسادة على الجرح وخاصة عندما تضحك وعند السعال والعكس.

يجب على الأم الابتعاد عن عمل دش مهبلي إلا بعد مرور أسبوعين من عملية الولادة أو حتى يسمح الطبيب بذلك.

ما هي الأعراض التي تشير حدوث خطر بعد عملية الولادة القيصرية

هناك عدة أعراض يجب على الأم عدم تجاهلها والتوجه فورًا إلى الطبيب إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم وخروج بعض القيح من جرح العملية القيصرية.

استمرار التشنجات والتقلصات والشعور بألم في البطن لمدة تزيد عن ٥أيام.

إذا شعرت المرأة بصعوبة في عملية التنفس أو إذا صاحب السعال بخروج الدم من الفم.

إذا كان النزيف بعد عملية الولادة القيصرية عبارة عن جلطات دموية كبيرة ورائحته كريهة فيجب على الأم التوجه فورًا إلى الطبيب لمعالجة الأمر بسرعة لتفادي حدوث أي مضاعفات للأم.

في نهاية هذا المقال بعد أن قمنا بشرح كافة المعلومات عن الولادة القيصرية وإلى متى يستمر الألم بعد عملية الولادة القيصرية يجب على الأم الاهتمام بالجرح ونظافته حتى لا تتعرض للخطر أو المضاعفات.

اضف تعليق