فهرست - الموسوعة الشاملة
كل ماتبحث عنه
Generic selectors
المطابقة التامة فقط
البحث في العناوين
البحث في المحتوي
Post Type Selectors

كيف تحمي طفلك من التحرش الجنسي

1 421

كثرة حولنا حوادث التحرش الجنسي بالاطفال، برغم متابعة الاباء والامهات لهم، ولا يتركون أطفالهم بمفردهم مع الغرباء، لكن هل لا يذهبون للحضانة، او للعب، او لشرء شئ من السوبرماركت، معظم حالات التحرش تحدث بالحضانة او المدرسة، او حتي بالسوبرماركت، في هذا المقال سوف اخبرك ببعض النقاط التي تقلل من تعرض طفلك لمثل هذة الامور، لادعي للخوف والقلق بل بامكانك حماية طفلك من التحرش بعد قراة هذا المقال.

خطوات بسيطة تحمي طفلك من التحرش:

  • تحدثي مع طفلك بدون حرج عن اعضاؤة الحساسة، اشرحي لة اسماءها وسميها باسماء طبيعية كالعورة، او العضو التناسلي، اشعرية بان لايوجد حرج بذكر هذة الاسماء التي تم ذكرها، فلن يخجل ان يتحدث معك عن اي شئ يحدث له.
  • اشرحي لطفلك مامعني المنطقة الخاصة، بمعني ان ما بين السرة والركبة، هي منطقة خاصة بجسدة، لا يسمح لأحد بالقرب منها، لمسها او رؤيتها، ماعدا الوالدين والطبيب اذا استدعي الامر لذلك ويكون بوجودكم.
  • نبهي طفلك بأن لا يلمس هو احد في هذة المنطقة، لان المتحرش يطلب ذلك في بداية الامر، شددي علية بان لايجلس علي ساقين احد فيما عدا “باباو ماما”.
  • عودي طفلك يتحدث معك بدون خوف منك، دعية يذكر لكي كل شي يخص جسدة، لأن المتحرشين ينبهون ويهددون الاطفال بأن لا يتحدث مع احد عما حدث معة.

  • نبهي طفلك بان لايري احدهذة المنطقة الخاصة ولا يقوم بتصويرة.
  • اعطي طفلك حرية التصرف، بمعني انة اذا اراد عدم البقاء في مكان معين او عدم الذهاب لمكان ما، يكون لة الحرية في ذلك، وان يقول “لأ” لشخص يشعر معة باالقلق وعدم الطمأنينة خاص’ أذا كان هذا الشخص بالغ.
  • اخبري طفلك كيف يفرق بين اللمسات فهناك لمسة جميلة واخري مؤذية وسيئة، فالمتحرش ليس بالضرورة تكون لمستة سيئة من وجهة نظر الطفل، فالمس بالمنطقة الخاصة سميها “لمسة ممنوعة” أي لا تسمح لاحد بالمس هذة المنطقة.
  •  اخبرية ايضا ان الشخص المتحرش لا يبدو شرير، بل ممكن يكون بيلعب ويهزر معة، علمية ان كل ما تم ذكرة سابقا يسري علي الجميع سواء اقارب اوبائع السوبر ماركت او اي شخص بيتعامل معة يوميا، ماعدا “بابا وماما”.
  • كوني حريصة علي ان تكون علاقتك بطفلك مريحة لا يوجد بها شئ من الخوف او القلق، بان يحكي ويتحدث معك عن ما يحدث بيومة بحرية، اسئلي مع من لعب، ومع من تناول طعامة، ومن الصديق المقرب له، اسألية ايضا عن المعلم وعن ما حدث باتوبيس المدرسة ذهابا وايابا.
  • كوني قوية الملاحظة، لاحظي اي بقع بملابسة، اي علامة بجسدة، او اي تغير باسلوكة كالعزلة او الخوف والتوتر عكس ماكان علية سابقا.
  • ذكرية بالتعليمات هذة خلال المواقف التي تحدث باليوم، مثل: اثناء الاستحمام، او خروجة عاريا”من الحمام.
شاهد ايضاً:  أيتها الزوجه كيف تعيشي حياة سعيدة مع زوجك
طبيعي ان الطفل لا يستجيب لكل هذة التعليمات والقواعد السابقة، رغم توعيتة وتعليمة، لكن مع التذكير يوميا بصورة غير مباشرة كما ذكرنا والمعرفة المستمرة سوف يستجيب، ويكون يقظا لاي سلوك غير طبيعي، لان المتحرش يستغل براءة الاطفال وجهلهم بهذة الامور، فهنا يكون المعرفة سلاح في وجة هؤلاء المعتدين.
اظهر التعليقات